البرلمان

ماهو دور البرلمان؟

مصطلح "البرلمان parlement" مشتق من الكلمة الفرنسية "parler" أي "تكلم" وبالتالي فإن الدور الأصلي للبرلمان هو مناقشة القضايا التي تواجه المجتمع، وتحديد القواعد التي يعيش بها المواطنين.

وفقا للدستور المغربي (المادة 70)، البرلمان مسؤول أيضا عن "[ممارسة] السلطة التشريعية"، مما يعني أنه يسن القوانين بالإضافة إلى "التصويت على تطبيق القوانين"، ينص الدستور على أن البرلمان "يراقب عمل الحكومة ويقيم السياسات العمومية." بعبارة أخرى، البرلمان هو تقييم أثر السياسات المعتمدة من طرف الحكومة و وزاراتها، و تقييم أدائهن في تنفيذ هذه السياسات.

ماذا يمكن للنائب(ة) البرلماني(ة) عن منطقتي أن يقوم به ليمثلني؟

البرلمانات لديها عدد من القوى التي يمكن أن تؤثر بشكل مباشر على حياة المواطنين. وهنا بعض الطرق التي يمكن للنائب(ة) أن ت/يمثلك عن طريقها:

  1. تعديل القوانين قبل دخولها حيز التنفيذ. في المغرب، تقترح الحكومة معظم القوانين، ولكن يكون للبرلمان فرصة تعديلها. هل توافق على قانون السير؟ قد يكون لممثلك فرصة لتعديل هذا القانون في المرة القادمة التي يتم فيها مراجعته.

  2. الموافقة على القوانين قبل دخولها حيز التنفيذ. إلا إذا صدر مرسوم من قبل الملك، يجب أن يتم الاتفاق على جميع القوانين من قبل البرلمان. هذا يعني أن ممثلك في البرلمان لديه فرصة للتصويت على أي قانون تتم مناقشته. هل أنت مهتم بشأن مشروع قانون التعليم الذي قرأت عنه في الصحف؟ يمكنك ان تطلب من ممثلك كيف يعتزم التصويت لهذا القانون وبالتالي إسماع صوتك.

  3. مساءلة الوزارات حول الكيفية التي يتم بها تنفيذ السياسات. ممثلك لديه القدرة على طرح الأسئلة الشفوية على الوزراء كل يوم أربعاء خلال الدورة التشريعية (وعلى رئيس الحكومة مرة واحدة في الشهر). يمكن له أن يطرح أيضا أسئلة كتابية في أي وقت من السنة. يمكن للأسئلة الشفوية والكتابية أن تكون وسيلة فعالة لمعرفة المزيد عن الكيفية التي يتم بها تنفيذ القوانين والتأكد من أن الحكومة تستخدم الأموال العامة بمسؤولية. هل تتساءل لماذا يفتقر مستشفى منطقتك للأدوية الكافية؟ يمكنك ان تطلب من ممثلك استفسار وزارة الصحة حول هذا الموضوع.

  4. تشكيل لجنة تحقيق. هل تذكر الاحتجاجات التي شهدتها سيدي إفني؟ و الاضطرابات التي وقعت في مدينة العيون؟ البرلمان لديه صلاحية تشكيل لجان تحقيق لمعالجة أي قضية ليست قيد التحقيق الجنائي. إذا كنت تعرف قضية تحتاج الى التحقيق، يمكنك اعلام ممثلك بها.

  5. رفع الوعي حول قضية تواجه الدائرة الانتخابية. هناك العديد من القضايا التي لا يمكن أن يعالجها النواب بصفتهم أعضاء في البرلمان. النواب لا يمكنهم إصلاح الإنارة أو تبليط الشارع - هذه وظيفة البلديات المحلية. مع ذلك، عندما يثير مواطن قضية تهم الشأن العام، يمكن للنائب أن يستخدم موقعه للمساعدة في رفع الوعي حول تلك القضية. للعديد من النواب علاقات مع وسائل الإعلام والمسؤولين المحليين، كما لهم القدرة على تشجيع النقاش أو ايجاد حل لقضية معينة باستخدام هذه القنوات.

  6. الإدلاء بملتمس الرقابة أو رفض الثقة للحكومة. يمكن لهذا أن يحدث مثلا لما تكون مردودية أو نشاطات قسم وزاري أو حتى الحكومة محل تساؤل.

أين يمكنني ايجاد المزيد من المعلومات حول صلاحيات البرلمان و أدوار النواب؟

يخضع دور مجلس النواب في النظام السياسي المغربي وكيفية ممارسة النواب لصلاحياتهم للدستور والنظام الداخلي لمجلس النواب. من بين المواد الدستورية ذات الصلة بصلاحيات البرلمان مايلي:

  • الفصل 10: حول حقوق المعارضة البرلمانية
  • الفصل 67: حول إنشاء لجان التحقيق
  • الفصل 68: حول شفافية الاجتماعات العامة وجلسات اللجان
  • الفصل 70: حول الصلاحيات العامة للبرلمان
  • الفصل 71: حول مجالات و القضايا التي يمكن للبرلمان التركيز عليها.
  • الفصل 75: حول البرلمان و قانون المالية
  • الفصل 78: حول الحق في اقتراح تشريعات
  • الفصل 82: حول الحق في وضع جدول الأعمال
  • الفصل 83: حول الحق في تعديل التشريعات
  • الفصل 100: حول الحق في السؤال وتلقي الردود من الحكومة
  • الفصل 103: حول التصويت على الثقة في الحكومة
  • الفصل 105: حول ملتمس الرقابة

اشتركوا في النشرة الإخبارية