الأسئلة المتداولة

أسئلة عامة

المواطنات والمواطنين

النائبات والنواب

المجتمع المدني

وسائل الإعلام


أسئلة عامة

ما هو هدف موقع Nouabook.ma؟

كما هو موضح في جزء بخصوص، هدف موقع Nouabook.ma هو المساعدة في ربط الاتصال بين المواطنين و ممثليهم في البرلمان من أجل خلق عملية ديمقراطية أكثر شمولا في المغرب.

 الرجوع الى أعلى 

لماذا يجب على المواطنين ونوابهم التواصل بشكل أفضل؟

هل سبق لك أن تحدثت مع نائب/ة أو طرحت عليه/ا سؤالا؟ لا يمكن للنواب و النائبات معرفة مطالبك ان لم تخبرهم بها. من خلال طرح أسئلتك والتصويت على أسئلة الآخرين، تساعد النواب و النائبات لمعرفة كيفية الدفاع عن مصالحك بشكل أفضل.

هل تدفع الكثير مقابل الحصول على الخبز أو المنتجات الأساسية؟ يتحمل النواب مسؤولية الدفاع عن مصالح المواطنات و المواطنين في المؤسسة التشريعية المغربية، البرلمان. فلا يقتصر دور النواب و النائبات فقط في التأثير على القوانين في المملكة؛ بل لديهم أيضا صلاحيات للمساعدة في ضمان انفاق الضرائب بشكل حكيم و تنفيذ البرامج التي تتحدث عنها الحكومة. لمعرفة المزيد عن صلاحيات النواب، انظر هنا.

في كثير من الأحيان - في المغرب كما في دول أخرى - يحس المواطنون و المواطنات باستبعادهم من عمليات صنع القرار التي تؤثر عليهم، كما أن النواب أو ممثلي الحكومة لا يمتلكون ما يكفي من الوسائل التقنية لادماج مطالب المواطنين و المواطنات في السياسات العمومية و النصوص التشريعية.

يهدف موقع Nouabook.ma إلى مساعدة المواطنين و المواطنات في التعبير بشكل بناء عن مطالبهم و تقديم المساعدة للنواب/النائبات لتوفير الأجوبة على هذه المطالب.

الرجوع الى أعلى

كيف يشتغل الموقع؟

تريدون طرح سؤال على نائبتكم أو نائبكم؟ Nouabook.ma يسهل عليكم الأمر ! يكفيكم اختيار نائبة أو نائب، ثم طرح سؤالكم. يمكنكم أيضا إستعمال وظيفة البحث من أجل العثور على نائباتكم و نوابكم بطريقة أسهل أو العثور عليهم حسب الحزب، اللجنة البرلمانية أو الدائرة الإنتخابية... دمج حسابكم على Facebook سيسمح لكم بمشاركة سؤالكم مع محيطكم. أصدقائكم، عائلتكم و معارفكم.
من جهة أخرى، و فورما يتم مراجعة سؤالكم وفق ميثاق الإستعمال من طرف فريق Nouabook.ma، سيتم نشر سؤالكم و ايصاله للنائبة/النائب المعنية/المعني. و فورما يتم الإجابة عليه ، سيتم اشعاركم عبر البريد الإلكتروني(من طرف [email protected]).
بالإضافة إلى ذلك، يسمح لكم Nouabook.ma بالتصويت على الأسئلة المطروحة من طرف االمستعملين الآخرين على وسائل التواصل الإجتماعي.

الرجوع الى أعلى

من يقف وراء إنشاء موقع Nouabook.ma؟

سمسم-مشاركة مواطنة هي جمعية غير ربحية، ليس لها أي إنتماء سياسي، يوجد مقرها في المغرب. تهدف جمعية سمسم إلى استخدام تكنولوجيا المعلومات (ICT) للرفع من مشاركة المواطنين و المواطنات في تسيير الشؤون العامة من جهة، و لمساعدة المؤسسات العمومية (البرلمان والحكومة) في الاستجابة بشكل أفضل لمطلب المواطنات و المواطنين في المشاركة في إطار الحكم الرشيد.

أنشأ موقع Nouabook.ma من طرف شركة "سوفت وير سانتر" بطنجة. تم تطوير التكنولوجيا وراء هذه منصة (على وجه التحديد جزء كتابة الرسالة) كجزء من مشروع Poplus من قبل مؤسسة "Ciudadano Inteligente" في دولة الشيلي و "mySociety " في المملكة المتحدة. بدعم من mySociety، يساهم Nouabook.ma بأداة الاندماج مع الفيسبوك للمجتمع الدولي

فكرة موقع Nouabook.ma مستلهمة من مجموعة من المواقع المشابهة، وعلى الأخص مواقع، "Abgeordnetenwatch" في ألمانيا، "QuestionnezVosElus" في فرنسا، و"مرصد" في تونس، فضلا عن العديد من المنظمات الأخرى المنضوية تحت لواء شبكة "OpeningParliament".

الرجوع الى أعلى

من مول إنشاء الموقع؟

موقع Nouabook.ma يستفيد من دعم الصندوق الأوروبي للديمقراطية "Le Fond Européen pour la Démocratie" و مؤسسة "Indigo Trust"


المواطنات و المواطنين

لماذا طرح سؤال على موقع Nouabook.ma؟

طريقة سريعة، سهلة، محايدة، مجانية، وقابلة للنشر. يعطي التصويت فرصة أعلى للحصول على إجابة على السؤال. يمنح موقع Nouabook.ma أيضا فضاءا محايدا يهتم بالقضايا التي تعنى بالمواطنات و المواطنين يوميا. طلبات و تساؤلات المواطنات و المواطنين تبقى عرضة لبعض الأغراض التنافسية بين الأحزاب في بعض الأحيان ما يشوش تمثيلا محايدا لأولويات المواطنات و المواطنين.

الرجوع الى أعلى

من ينوب عني في البرلمان؟

في سنة 2011، كان للمغاربة فرصة انتخاب نوابهم و نائباتهم في البرلمان. وقد تم اختيار هؤلاء النواب و النائبات لتمثيل والنيابة عن ناخبيهم. وبلغ عدد المنتخبين 395 نائب و نائبة، انتخب منهم 305 لتمثيل الدوائر الجغرافية التي يبلغ عددها 92،  و60 لتمثيل النساء و 30 لتمثيل الشباب.

الرجوع الى أعلى

ماذا يحدث عندما أطرح سؤالا؟

بمجرد إرسال سؤالك، فإنه يذهب أولا إلى مقر Nouabook.ma، حيث نطلع عليه للتأكد من أنه يحترم المعايير المنصوص عليها في دليل إستعمال موقع Nouabook.ma. يتم بعد ذلك نشر السؤال على الموقع الإلكتروني (والصفحة الخاصة بك على فيسبوك إذا كنت قد سجلت الدخول باستخدام حسابك على فيسبوك). إذا لم يكن سؤالك يحترم قواعد دليل إستعمال الموقع، سيتم إعلامك ولن يتم نشر سؤالك.

حينما يتم نشر سؤالك على الموقع ، يتم إرسال بريد الكتروني مباشرة إلى النائب(ة) المعني(ة) به. في حالة ما اذا لم نكن نتوفر على عنوان البريد الإلكتروني الخاص بالنائب(ة)، سنحاول الاتصال به(ا) عن طريق الهاتف، و / أو عن طريق الاتصال بفريقه(ا) الحزبي أو البرلماني، و / أو فريق الشؤون العامة لحزبه(ا). بعبارة أخرى، فإننا سوف نبذل قصارى جهدنا للاتصال بالنائب(ة) المعني(ة) بالسؤال.
عندما ي/تجيب النائب(ة) على السؤال، يتم تحميل الجواب مباشرة و نشره على موقع Nouabook.ma. يمكن لفريق Nouabook.ma مساعدة النواب للرد من خلال تسجيل ونشر إجاباتهم على أساس غير حزبي صارم. لن يقوم فريق Nouabook.ma بأي شكل من الأشكال بتعديل أو تغيير الأجوبة.

الرجوع الى أعلى

ماذا يحدث إذا لم يتم نشر سؤالي؟

إذا لم يكن سؤالك يحترم جميع المعايير المنصوص عليها في ميثاق إستعمال الموقع، سيتم إعلامك عن طريق البريد الإلكتروني. اذا كنت ترغب في مراجعة هذا القرار معنا، سيقوم فريق Nouabook.ma بتقديم طلبك للمجلس الاستشاري لجمعية سمسم الذي سيبث في الامر، فإما يطلب نشر السؤال أو يدعم القرار الأول و يقدم تفسيرا في الأمر.

الرجوع الى أعلى

متى ي/تتوصل النائب(ة) بالسؤال الذي طرحته؟

ما إن تطرح سؤالك و يتم الاطلاع عليه للتأكد من احترامه لميثاق إستعمال الموقع، فإنه يحال مباشرة على النائب أو النائبة الذين يمثلانك. في حال عدم امتلاكنا لعنوان البريد الإلكتروني الخاص بالنائب(ة) المعني(ة)، سوف نسعى إلى الاتصال به / بها عبر فريقه(ا) البرلماني أو موظفي حزبه(ا) السياسي. سوف نقوم بتقديم تقارير حول نجاحنا في التواصل مع النواب و النائبات من خلال وسائل مختلفة على (blog) مدونة Nouabook.ma بصورة دورية.

الرجوع الى أعلى

هل سيجيب/ستجيب النائب(ة) على السؤال الذي طرحته؟

يوفرموقع Nouabook للنواب فرصة لإظهار تجاوبهم مع ناخبيهم. هدفنا هو توفير أداة عبر الإنترنت للنواب و النائبات من جميع الأحزاب السياسية تمكنهم من التواصل بسهولة مع المواطنين. نأمل أن يشارك جميع النواب في هذه المبادرة. 

في ألمانيا،على سبيل المثال، أكثر من 95 في المئة من أعضاء البرلمان على المستوى الوطني، يجيبونعلى أسئلة المواطنات و المواطنين عبر منصة إلكترونية مماثلة، و أكثر من 80 في المئة من أسئلة المواطنين تلقت اجابات. وهدفنا الاقتراب من هذه الأرقام وسنبدل قصارى جهدنا في سبيل ذلك".

ما هي أنواع الأسئلة التي يجب أن تطرح؟

أعضاء البرلمان مسؤولون عن كتابة القوانين، تأطير تطبيق السياسات من طرف الوزارات و باقي المنظمات الحكومية و تمثيل ناخباتهم و ناخبيهم. لأنهم يشتغلون على المستوى الوطني، نائبتكم و/أو نائبكم له أقل نفع بخصوص الإنارة العمومية أو ورش الأشغال أمام سكناكم لأن هذه القضايا تعنى بجماعتكم أو إقليمكم.

لكن إن كان سؤالكم يتمحور حول مشكل متعلق بقانون، طريقة تطبيقه أو سياسات الحكومة؛ ت/يبقى نائباتكم و نوابكم أفضل خيار. يمكنكم أن تستفسروهم  مثلا عن تصويتهم على مشروع قانون ما، أو رأيهم حول موضوع يهم ساكنة جهتكم، مثل الأسئلة المتعلقة بالخدمات العامة (التعليم،الصحة، الكهرباء) أو قضايا تشريعية ضمن الحياة اليومية للمواطنات و المواطنين، مثل قانون الطريق أو مدونة الأسرة.
الأسئلة المطروحة بطريقة مختصرة، واضحة و محترمة أكثر قابلية للحصول على إجابة. هذه النقطة سنتطرق لها بشكل وافي على مدونة Nouabook.ma.

الرجوع الى أعلى

هل يمكن أن أثق بموقع Nouabook.ma ؟

لكي يقدم موقع Nouabook.ma خدمة فعالة، يجب أن ينظر إليه على أنه منصة مستقلة و ذات مصداقية في نظر كل من المواطنين والنواب. لذلك فنحن نأخذ مبدأ الشفافية على محمل الجد. على سبيل المثال، سيقوم فريق Nouabook.ma بنشر معدل رد النواب على الأسئلة للعلن ​​وعلى أساس منتظم. كما سيقوم كذلك بنشر إحصائيات حول الأسئلة التي تطرح على الموقع، بما في ذلك بيانات عن الأسئلة التي تم الحكم بعدم احترامها لقواعد السلوك مع تحليل لأسباب ذلك. فيما يتعلق بالبرلمان، سيقوم فريق Nouabook.ma على أساس منتظم بإعلام جميع الفرق البرلمانية بوضع الأسئلة الموجهة لنوابها والتي تمت الإجابة عنها من طرفهم. بالإضافة إلى حفظ سجلات تفاعلاته مع النواب والأحزاب. على الرغم من أن الأسئلة التي لا تحترم معايير ميثاق الإستعمال لن يتم نشرها على الموقع، سوف يتم إرسالها مع الأسئلة الأخرى للنائب(ة) الذي/التي وجهت إليه/ا) مرفوقة بأسماء المستخدمين الذين طرحوها. أخيرا، سوف يقوم فريق جمعية سمسم-مشاركة مواطنة نشر معلومات حول مصادر التمويل لNouabook.ma على أساس منتظم.

كيف يمكن لي أن أطرح سؤالا على الموقع ؟ هل لا بد لي من التسجيل مقدما على الموقع ؟

لطرح سؤال، يمكنك الإطلاع على التعليمات و ملء استمارة السؤال. سوف يطلب منك اسمك وعنوان بريدك الإلكتروني. يمكنك الدخول إلى الموقع أيضا باستخدام حسابك على الفيسبوك لنشر سؤالك على وسائل التواصل الاجتماعية.


أخيرا، يمكنكم كذلك تسجيل سؤالكم عبر مقطع فيديو قصير..

الرجوع الى أعلى

لماذا يجب علي أن أقوم بإدخال اسمي وعنوان بريدي الإلكتروني لطرح السؤال؟

جزء من التزامنا بتوفير خدمة شفافة وذات مصداقية يتطلب من المستخدمين أن يعرفوا بأنفسهم بحيث يعرف النواب و النائبات مع من يتحدثون. لمزيد من المعلومات، يرجى الإطلاع على [البيانات القانونية].

الرجوع الى أعلى

ما هي المعلومات التي يتم إرسالها إلى النائب(ة) عندما أطرح سؤالا؟

سيتم إرسال سؤالك مرفوقا بإسمك الكامل للنائب(ة) المعني(ة) وسيتم نشره على الموقع الإلكتروني. لن يتم نشر عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك ولن يتم توفيره للنائب(ة) البرلماني (ة).

الرجوع الى أعلى

هل لديكم نية إستخدام البيانات الشخصية للمستخدمين/المستخدمات لأغراض تجارية؟

لا،جمعية سمسم-مشاركة مواطنة لن تستخدم المعلومات الشخصية لمستخدمي ومستخدمات الموقع لأغراض تجارية.

هل يمكنني إستعمال الموقع بصفتي منظمة و ليس كشخص؟

يستقبل موقع Nouabook.ma أسئلة الأشخاص و ليس المنظمات أو الجمعيات. يمكن لأي شخص أن يشير الى عضويته في جمعية ما بمضمون السؤال الذي يريد طرحه.

الرجوع الى أعلى


النائبات و النواب

لماذا يجب أن يشارك النواب في الإجابة على أسئلة المواطنين من خلال Nouabook.ma؟

Nouabook.ma فضاء للحوار البناء حول القضايا التي تهم المواطنات و المواطنين. يهدف موقع Nouabook.ma إلى دعم النائبات و النواب في مجهودات تواصلهم مع المواطنات و المواطنين. أخيرا، يهدف الموقع إلى تعزيز إشعاع النائبات و النواب الذين يعبرون عن رغبتهم في استعماله، و ذلك بمنحهم مجانا فرصة تسليط الضوء على أعمالهم (عبر اجوبتهم على الموقع) على موقع Nouabook.ma و على مواقع التواصل الإجتماعي (فسبوك، تويتر، يوتيوب).
ذلك و يسمح ربط موقع Nouabook.ma بفيسبوك و باقي مواقع التواصل الإجتماعي من نشر اجوبة النائبات و النواب على مستوى كبير، ليتمكنوا من الإستفادة من هذه الوسائل و إثارة انتباه وسائل الإعلام اليهم.

نحن نتقاسم هدفا مشتركا: المساعدة في رفع ثقة المواطن في البرلمان. تسعى موقع Nouabook أن تكون فضاء للحوار البناء حول القضايا التي تهم المواطنين. لذلك فإنه يوفر للنواب فرصة لتجاوز السباق و المنافسة السياسية لإظهار تجاوبهم مع ناخبيهم. يسمح تداخل الموقع مع موقع فيسبوك وغيرها من وسائل الاعلام الاجتماعية يسمح بنشر ردود النواب على نطاق واسع، مما سيساعدهم على لفت إنتباه وسائل الإعلام لعملهم ويعزز حضورهم. إدراكا منه بانشغال النواب بمجموعة من المسؤوليات التي تفرضها مناصبهم، اتخذ فريق Nouabook.ma مجموعة من التدابير [لتسهيل مشاركة لنواب]

 

الرجوع الى أعلى

كيف يمكنني الإجابة على سؤال مواطن/ة؟

بمجرد التأكد من توافق سؤال المواطن/ة مع قواعد ميثاق إستعمال الموقع، سيتم إرساله عبر البريد الإلكتروني للنائب المعني(ة). يمكن ببساطة للنائب الإجابة عن طريق البريد الإلكتروني وسوف يتم نشر الجواب على الموقع. سيقوم فريق Nouabook.ma أيضا باتخاذ تدابير أخرى لضمان إعطاء النواب فرصة للرد على أسئلة المواطنين. مثلا، سيقوم فريق Nouabook.ma بتوجيه الأسئلة إلى الفريق البرلماني أو موظفي الحزب، مما سيساعد في التنسيق مع النواب.
في حالة رغبة نائب(ة) في الرد عن طريق تصوير شريط فيديو (ستكون هذه الخدمة متوفرة قريبا)، سيكون فريق Nouabook.ma سعيدا بتسجيل الفيديو و نشره نيابة عنه(ا). المرجو فقط [الاتصال بنا] وسنقوم بترتيب وقت لمساعدتكم.

الرجوع الى أعلى

ماذا يحدث إذا توصلت بسؤال لا يتوافق مع ميثاق استعمال الموقع؟

إذا لم ت/يقتنع النائب(ة) بأن السؤال يتوافق مع قواعد استعمال الموقع،يمكنه(ا) الاتصال بفريق Nouabook.ma عن طريق البريد الإلكتروني و وطلب إعادة النظر في السؤال. موقع Nouabook.ma وسيلة رائعة لمناقشة القضايا مع النواب بشكل علني. بفضل اندماج الموقع مع وسائل الاعلام الاجتماعية فمن السهل نشر مواضيع القضايا التي يناقشها النواب لتصل جمهورا أكبر.

الرجوع الى أعلى 


المجتمع المدني

كيف يمكن لNouabook.ma أن يخدمني؟

Nouabook.ma وسيلة ناجعة لطرح اسئلة على النائبات و النواب. و بفضل دمج موقع Nouabook.ma مع مواقع التواصل الإجتماعي، يسهل تعميم مواضيع الأسئلة على جمهور كبير.

هل يمكنني إضافة تعليق على التشريعات و مذكرات البرلمان عبر موقع Nouabook.ma؟

جميع المشاركات الموجهة إلى النواب عبر الموقع يجب أن تكون على شكل أسئلة. على الرغم من أن موقع Nouabook.ma لا يسمح في الوقت الراهن بتحميل وثائق ويجب أن يقتصر كل سؤال فيه على 2000 حرف، فهو يمكن المستخدمين من التعبير عن دعمهم لصالح أو ضد تشريعات محددة و التماس رآي نائبهم/نائبتهم في الأمر.

توفر (blog) مدونة Nouabook.ma فرصة أخرى لمناقشة غير حزبية للقضايا الرئيسية التي تواجه البرلمان. سيكون فريق Nouabook.ma سعيدا بخلق شراكات مع المنظمات التي تسعى إلى تعزيز مناقشة و تحليل واعيين و مستقلين حول القضايا الرئيسية التي تواجه المواطنين المغاربة والبرلمان. لمناقشة كيف يمكن للمدونة (blog) أن تساعد جمعيتكم في تحقيق هذه الأهداف، يرجى الاتصال بنا على : [email protected]

الرجوع الى أعلى 

هل يمكنني، عوض تسجيل الدخول كفرد، الدخول للموقع كمنظمة؟

في الوقت الحاضر، يتطلب موقع Nouabook.ma أن يتم طرح الأسئلة من قبل فرد، وليس باسم منظمة أو جمعية. يمكن لكل شخص طرح سؤالا الإشارة إلى صفته أو عضويته في منظمة في نص السؤال إذا رغب في ذلك.

الرجوع الى أعلى 

هل يمكنني حشد الدعم لقضيتي عبر موقع Nouabook.ma؟

نعم! قواعد إستعمال الموقع لا تسمح للمستخدمين الفرديين لطرح سؤال واحد على أكثر من 5 نواب كما لا تسمح بإرسال نفس السؤال لعدد كبير من النواب من قبل عدد من المستخدمين. ومع ذلك، سيكون لتشجيع أعضاء الجمعية للتصويت لبعض الأسئلة التي توجه لعدد محدد من النواب فعالية أكثر في إثبات إهتمام المواطنين بقضية معينة وبالإستماع لرد النائب(ة) حولها.

الرجوع الى أعلى


وسائل الإعلام

كيف يمكننا الإستفادة من موقع Nouabook.ma؟

يهدف Nouabook.ma لتوثيق ردود النواب على القضايا التي تهم المواطنين. نرحب بمشاركتكم في طرح الأسئلة على النواب و الإعلام بها. نذكركم أننا سنكون ممتنين بالتزامكم بذكر المصدر: Nouabook.ma مشروع جمعية سمسم-مشاركة مواطنة.

الرجوع الى أعلى

اشتركوا في النشرة الإخبارية